موقع اخباري عام مستقل معتمد نقابيا

وكيل وزارة الخارجيَّة لشُؤُون التخطيط السياسي يحضر حفل سفارة جُمْهُوريَّة صربيا بمُناسبة عيدها الوطنيّ ومرور 65 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسيَّة بين البلدين-وكالة ذي قار


بمُناسبة ذكرى اليوم الوطنيّ لجُمْهُوريَّة صربيا ومرور 65 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسيَّة بين جُمْهُوريَّة العراق وجُمْهُوريَّة صربيا، أقامت السفارة الصربيَّة في بغداد مساء يوم الأربعاء 2023/2/15، حفلاً خاصاً حضره السفير الدكتور هشام العلوي، وكيل وزارة الخارجيَّة لشُؤُون التخطيط السياسيّ، ورئيس دائرة أُوروبا ورئيس دائرة المنظمات في الوزارة، وعدد كبير من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسيَّة المُعتمدة في بغداد.

أفتتح الحفل السفير الصربي السيّد أوروش بالوف بكلمة أكَّد فيها أهميَّة العلاقات التي تربط البلدين الصديقين ورغبة حكومته في تعزيزها، مُثمناً التعاون الذي تبديه الحكومة العراقيَّة والتسهيلات التي تقدمها وزارة الخارجيَّة العراقيَّة للبعثات الدبلوماسيَّة العاملة فيه.

بعدها دُعي ضيف شرف الحفل سعادة السفير العلوي، لإلقاء كلمة بدأها بتقديم التهنئة لحكومة وشعب جُمْهُوريَّة صربيا في عيدها الوطنيّ، مُشيراً إلى عمق وقوة العلاقات المُتميزة التي تربط البلدين الصديقين والتي تطورت على أمتداد عقود من الزمن تعززت خلالها العلاقات التاريخيَّة بين البلدين على الأصعدة كافة.

وثمن سعادته في كلمته موقف صربيا الثابت والمبدئي في إحترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، والوقوف إلى جانبه بشكل دائم في مُكافحة الإرهاب ومساهمتها في تدريب القوات العراقيَّة، ورغبتها في توسيع التعاون الثنائيّ والمساهمة في إعادة اعمار العراق.

كما أكد سيادته تطلع العراق في ظل الحكومة الجديدة إلى إقامة شراكات إستراتيجيَّة مع جميع البلدان الصديقة ومن ضمنها جُمْهُوريَّة صربيا، بما يلبي طموحات الشعب العراقيّ ويحقق المصالح المُشترَكة للبلدان الصديقة، من خلال إبرام إتفاقيات للتعاون الإقتصاديّ والتجاريّ والفنيّ، وتعزيز التعاون في القطاعات ذات الاولوية كالزراعة والصناعة والبنى التحتية والرعاية الصحية وصناعة الأدوية وتبادل الزمالات الدراسيَّة والتعاون العلميّ بين الجامعات.

وأختتم السيّد الوكيل كلمته بتقديم الشكر لسعادة السفير بالوف وكادر السفارة الصربيَّة على جُهُودهم لتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.



المصدر

التعليقات مغلقة.